مبتدئ.. متوسط... متقدم... متخصص
دليلك في اللغة علشان متوهش فيها
........
دليل متعلم الإنجليزية لبناء المفردات
المفردات عامود اللغات و هي العامل الأهم في عملية التواصل اللغوي و الفهم المشترك بين المتحدثين. لذا،فالحديث عنها في تعلم لغة جديدة أمر جوهري وهام .وهنا سأتحدت عن تعلم المفردات لمُتعلم اللغة الإنجليزية الذي قد يضيع وقته وجهده في غير محله.
كمتحدث للعربية، كم مرة تستخدم كلمة “رَمَلَ” بمعنى مشى مسرعا ؟ كم مرة تستخدم كلمة “تناضح” بمعناها الكيميائي؟ أو لنسأل سؤالا آخر، هل تعرف معنى كلمة “المِرْزَخَةُ ” ؟ وهي كلمة عربية فصحى !(إذا كنت لاتعرفها وتود ذلك فابحث عنها). هدفي من الأسئلة السابقة، أن المفردات ليست كلها بذات الأهمية، فهي تتراوح بين الاستخدام اليومي المتكرر، وبين الندرة في الإستخدام ، وبين الإنعدام و اندثار المفردة أو مصادفتها في أمهات الكتب فقط.
في الإنجليزية، وفي سائر اللغات، الأمر ذاته موجود. فهناك كلمات تستخدم كل دقيقة، في كل سطر، وفي كل محادثة. قارن بين كلمة “and” و كلمة “saga” ، الأولى،تُستخدم بين كل ٣-٥ جمل في الإنجليزية،بينما الثانية قلًّما تواجهُها وربما لاتحتاج معرفتها مطلقا. إذا،فالكلمات تتفاوت في الأهمية ،والمهم أن نبدأ بالأهم ثم الأهم. ولذك سننتقل إلى الخطوات العملية في تعلم المفردات من الميل الأول في اللغة إلى الألف ميل ، ولكن قبل أن أتحدث عن المفردات نفسها، يجب أن نعرف ماذا تعني أن تعرف مفردة ؟ معرفتك للكلمات لايعني حفظ ترجمتها العربية فحسب- بمعنى المقابل العربي للكلمة- ، بل هذا هو أقل مستويات المعرفة جدوى على المدى البعيد.
ماذاتعني معرفة الكلمات أو حفظها؟
معرفة الكمات تعني فهمك لمعنى الكلمة واستيعابك لسياقها و استخدامها و نطقها.
هذا التعريف المبسّط يوصلنا لنتيجة واضحة، أن حفظك لمعنى الكلمة الإنجليزية بالعربية أقل صوابا وله سلبيات عديدة-مع العلم أن حفظك للمرادف العربي في بداياتك لابأس به-. و لنعرف سلبيات حفظ الترجمة العربية ،لنأخذ كلمة have مثلا،و لها قرابة ١٢ معنى حسب السياق ، فلو كنت تحفظ المقابل اللغوي العربي لها بمعنى “أملك” فأنت حجَّمت الكلمة لدرجة مشوشِّة مستقبلا. فالكلمة تعني الملكية في سياق I have a car لكنها لاتعني ذلك في مثال مقارب I have two brothers و التي تعني “لدي أخوان” وليس “أنا (أملك) أخوين” -وهذه السلبية وإن كانت لاحقا تختفي أو تقِل، لكنها قد تستمر وتسبب تأخيرا أثناء إستخدام اللغة – سأتطرق إليه لاحقا- و الترجمة أعلاه كافية لبيان فداحة الخطأ في حفظ المقابل اللغوي العربي فقط، مع الأخذ بالحسبان أن لأغلب الكلمات عدة معاني حسب سياقها ، وهذا أحيانا يتطلب معرفة المعنى الثاني و الثالث وهكذا.
لذا، فإن التعريف القاموسي للكلمة عام وشامل و يجعل الخيارات واسعة و متاحة لك كمتعلم ،فيصبح لديك خيارات في الإستيعاب لم تكن متاحة عندما تحفظ المقابل اللغوي العربي فقط ،فأنت لديك الآن ترجمات (أملك، لدي، عند … الخ) وهذا سيساعدك أيضا عندما تتحدث مستخدما اللغة الإنجليزية. لذا فإن حفظ المقابل العربي والإعتماد عليه له عواقب سلبية على لغتك لاحقا حيث تقوم بالترجمة أثناء ممارستك للغة مما يجعلك تتأخر كثيرا في الكتابة و الكلام لأنك أخّرت عملية التفكير و التحويل حيث يقوم عقلك بثلاث مراحل بدلا من مرحلتين فقط (الأفكار ثم الترجمة ثم اللغة الإنجليزية) بدلا من المرحلة الأسرع (الأفكار ثم اللغة).
الجانب المهم أيضا في معرفتك للكلمة هو إلمامك وحفظك للمثال القاموسي للكلمة. فالمثال يزودُك بالمعنى المنطقي و السياقي و سيقوم عقلك بترتيب و ربط الكلمة مع الكلمات المتقاربة أي أنه يقوم بوضع خارطة ذهنية للمفردة و السياق مما سيبني لدى المتعلم الحدس اللغوي (intuition) مع مرور الوقت،كما أن المثال حال حفظه يبقى في الذاكرة فترة أطول. بعد أن تعرفنا على مفاهيم هامة و أساسيات ضرورية في تعلم المفردات، سأبدأ بالحديث عن تعلم المفردات للمستويات المبتدئة و المتوسطة في تعلم اللغة الإنجليزية ثم أخصص باقي الحديث للمراحل المتقدمة في اللغة الإنجليزية و المتخصصين في مجالاتهم.
للمبتدئين و المستويات المتوسطة:
١. تعلم المفردات الأكثر استخداما (١٠٠٠كلمة – ٣٠٠٠ كلمة)
والسؤال أين أجدها وماهو مصدرها؟ شركة Longman الرائدة استخدمت قواعد بيانات لملايين المحادثات،والمقابلات التلفزيونية،والنشرات الإخبارية،و محتوى الصحف اليومي، والمراجع الأكاديمية، و الكتب المعرفية وخلُصت إلى فرز و نتيجة رائعة محتواها يقوم على فكرة بسيطة “الكلمة الأكثر تكرارا، هي الأهم” . فقسّموا المفردات من خلال برامج حاسوبية لفرز الكلمات الأكثر تكرارا في قواعد بياناتهم و قسموها لجزئين :
١- مفردات تتكرر في اللغة المنطوقة (spoken). ٢- مفردات تتكرر في اللغة المكتوبة ( written)
ثم قسَّمُوا كل جزء إلى أكثر ١٠٠٠ كلمة متكررة (وهذا يعني أنها الأكثر تكرارا على الإطلاق) ثم أكثر ٢٠٠٠ كلمة مستخدمة (وهي تعني الأهمية الثانية بعد الأولى) ثم أكثر ٣٠٠٠ مفردة مستخدمة (وهي في الترتيب الثالث من حيث تكرار الإستخدام والأهمية) . و ستجد جميع هذه المفردات مع شرح لها في القسم التالي من المقالة.
٢. معرفة العبارات (phrases) والتراكيب الكاملة (chunks)، و مثال ذلك أن تعرف التركيب كاملا دون تفصيل مثلا،by the way، ;كتركيب كامل وهي تجعلك أكثر طلاقة في استخدام اللغة و أقل توترا، وهي مهمة جدا في الطلاقة اللغوية. و هنا ستجد قائمة بالتراكيب اللغوية أراها جيدة و مهمة http://www.englishclub.com/vocabulary/collocations-lists.htm
٣ حفظ مثال من القاموس لكل كلمة ، مثلا عندما تعرف كلمة، سيكتب لك القاموس مثالا لها فحفظ الكلمة في جملة و سياق يعطيك معرفة بالكلمة و سياقها و الكلمات التي تأتي معها (collocation) مثلا كلمة mad بعمنى غاضب هذا هو مثالها في قاموس Longman :
Are you still mad at me؟ وهنا تلاحظ كلمة at هي التي تجاور كلمة mad و غالبا مايخطئ المتعلمون العرب بإستخدام from بدلا من at بسبب الترجمة الحرفية والنقل من اللغة العربية.
أهمية حفظ المثال أنها تبقى في ذهنك وترتبط بسياق و تصوّر و عدة خرائط ذهنية لايدركها المتعلم لكنها ذات أهمية كبيرة في سرعة استرجاع المعنى و الإستخدام الصحيح ،وهنا أعني أن حفظك لتعريف الكلمة (بالإنجليزية) و معرفتك إياه مهم لكنه لن يبقَ طويلا في ذاكرتك بينما المثال سيبقى لمدة أطول وسيكون مرجعك و ارتباط الذهني بالمفردة.
أين أجد المفردات؟
إذا كان لديك أي قاموس من قواميس “لونق مان”(Longman) فستجد كلمات عديدة بجوارها الرموز التالية (S1,S2,S3) أو (W1,W2,W3) وطبعا بعض الكلمات لديها أكثر من رمز حسب تكرارها و سياقها.و قائمة المفردات موجودة في الرابط أدناه مع مقدمة جميلة عنها :
http://www.lextutor.ca/…/lists_downlo…/longman_3000_list.pdf
و لتوضيح فكرة رموز الكلمات الأكثر إستخداما في قواميس Longman، شاهد في الصورة أدناه الرموز التي يمين الكلمة في القاموس (عليها دائرة حمراء) وهي من موقعهم الإلكتروني http://www.ldoceonline.com/
من أين أبدأ؟
اختبر نفسك بقراءة القائمة بداية فقط بالرموز S1 و W1 أي أكثر ١٠٠٠ كلمة مستخدمة سواء كتابة أو منطوقة ، لأنها هي أهم الكلمات بالإنجليزية على الإطلاق وأكثرها تكرارا .ستحد كلمات فيها S1 و W3 معا وهذا يعني أن الكلمة من أهم ١٠٠٠ مفردة في اللغة المنطوقة و في ٣٠٠٠ مفردة في اللغة المكتوبة و ستجد رموز متفاوتة ،المهم أن تجد الرمز الذي يناسب لغتك بغض النظر عن الرموز الأخرى,
اختر أن تبدأ إما ب S أو W مثلا فقط إبدأ ب S1 ثم S2 ثم S3 أو W1 ثم W2 ثم W3 بمعنى استمر في نظام معين ولا تخلط بين المنطوق و المكتوب ،، للتوضيح/ لنقل أنك اخترت S2 لا تهتم للرمز الآخر مع الكلمة فمثلا S2 W3 لاتلتفت إلى W أبد واستمر في نظامك (S2) بغض النظر عن ترتيبها في W .
اجعل قرارك أن تنتهي من هذه القائمة ،ولا تضيع وتشتت جهودك في مفردات أخرى – إلا ماكنت مجبرا عليه مثلا في المعاهد وهي غالبا ستجدها تقع في نفس القائمة-.
هل أختار كلمات (S) Spoken) أم(W) Written) ؟
إذا كنت مبتعث لبلد تتحدث الإنجليزية مثل أمريكا و بريطانيا ، فالأفضل أن تبدأ بالمنطوق S لماذا ؟ لأن احتياجك الأهم في الغربة هو ممارستها في المحادثات في بلد الغربة وهذا له أثر كبير في تطورك و في حماسك وفي الدافع النفسي لمزيد من التعلم .
أما إذا كنت ستتخصص في اللغة الإنجليزية في جامعاتنا أو السنة التحضيرية مثلا، فالمكتوبة Wهي الأصلح لك ،لماذا؟ لأن المكتوبة مرتبطة بالكلمات الأكاديمية وأنت ستواجهها أكثر في كتبك ومقرراتك الدراسية وامتحاناتك وما إلى ذلك.
من أين أحصل على التعريف الإنجليزي البسيط و المفيد للكلمات؟
من القاموس إذا كان لديك أو من مواقع القواميس الإلكترونية . شخصيا ،أُفضّل دائما قواميسLongman وإذا كان لديك القاموس الورقي فلديك أسطوانة البرنامج، وهناك قاموس Oxford و Merriam-Webster, كل هذه تعتبر قواميس شهيرة ومتميزة . قاموس لونق مان متوفر على الإنترنت بميزات أقل من أسطوانة البرنامج لكنه متميز عبر موقعهم :
http://www.ldoceonline.com/
هناك قواميس جيدة أخرى أيضا ، مثل:
http://dictionary.reference.com/
أما تطبيقات الأجهزة الذكية ،فالقواميس عديدة ،أفضلها برأيي قاموس لأجهزة الأيفون وهو يحوي إنجليزي-إنجليزي ، إنجليزي-عربي مع النطق:
https://itunes.apple.com/…/arabic-english-dict…/id425129943…
المستويات المتقدمة:
للمتعلمين في المستويات المتقدمة ،لابد أن تتأكد أن مفردات S3 و W3 تعرفها جيدا قبل أن تذهب للمصادر المتقدمة في المفردات.
بعد ذلك أنت تحتاج للكمات الأكاديمية المتقدمة ،وأهم مصدر للكلمات الأكاديمية هي مفردات اختبارات التوفل و الإيلتس TOEFL و IELTS وهي أسهل وأوضح مصدر لهذه الكلمات. بعد تجربتي الشخصية ،سواء في الإبتعاث أو في التدريس في قسم اللغة الإنجليزية ،وجدت أن قائمة كتاب
400Must-Have Words for the TOEFL تحوي كلمات جدا رائعة و أكاديمية وممتازة للدراسات العليا أيضا،تجده هنا :
http://www.amazon.com/Must-Have-Words-TOEFL-Ly…/…/0071443282
أيضا هناك عدة قواميس و مصادر للكلمات الأكاديمية وهي الأهم للدراسة و القراءة مثل تجد في أسطوانة قاموس Longman في Academic Words List و أيضا يمكنك البحث عنها في محرك البحث جوجل.
دليلك في اللغة علشان متوهش فيها
........
دليل متعلم الإنجليزية لبناء المفردات
المفردات عامود اللغات و هي العامل الأهم في عملية التواصل اللغوي و الفهم المشترك بين المتحدثين. لذا،فالحديث عنها في تعلم لغة جديدة أمر جوهري وهام .وهنا سأتحدت عن تعلم المفردات لمُتعلم اللغة الإنجليزية الذي قد يضيع وقته وجهده في غير محله.
كمتحدث للعربية، كم مرة تستخدم كلمة “رَمَلَ” بمعنى مشى مسرعا ؟ كم مرة تستخدم كلمة “تناضح” بمعناها الكيميائي؟ أو لنسأل سؤالا آخر، هل تعرف معنى كلمة “المِرْزَخَةُ ” ؟ وهي كلمة عربية فصحى !(إذا كنت لاتعرفها وتود ذلك فابحث عنها). هدفي من الأسئلة السابقة، أن المفردات ليست كلها بذات الأهمية، فهي تتراوح بين الاستخدام اليومي المتكرر، وبين الندرة في الإستخدام ، وبين الإنعدام و اندثار المفردة أو مصادفتها في أمهات الكتب فقط.
في الإنجليزية، وفي سائر اللغات، الأمر ذاته موجود. فهناك كلمات تستخدم كل دقيقة، في كل سطر، وفي كل محادثة. قارن بين كلمة “and” و كلمة “saga” ، الأولى،تُستخدم بين كل ٣-٥ جمل في الإنجليزية،بينما الثانية قلًّما تواجهُها وربما لاتحتاج معرفتها مطلقا. إذا،فالكلمات تتفاوت في الأهمية ،والمهم أن نبدأ بالأهم ثم الأهم. ولذك سننتقل إلى الخطوات العملية في تعلم المفردات من الميل الأول في اللغة إلى الألف ميل ، ولكن قبل أن أتحدث عن المفردات نفسها، يجب أن نعرف ماذا تعني أن تعرف مفردة ؟ معرفتك للكلمات لايعني حفظ ترجمتها العربية فحسب- بمعنى المقابل العربي للكلمة- ، بل هذا هو أقل مستويات المعرفة جدوى على المدى البعيد.
ماذاتعني معرفة الكلمات أو حفظها؟
معرفة الكمات تعني فهمك لمعنى الكلمة واستيعابك لسياقها و استخدامها و نطقها.
هذا التعريف المبسّط يوصلنا لنتيجة واضحة، أن حفظك لمعنى الكلمة الإنجليزية بالعربية أقل صوابا وله سلبيات عديدة-مع العلم أن حفظك للمرادف العربي في بداياتك لابأس به-. و لنعرف سلبيات حفظ الترجمة العربية ،لنأخذ كلمة have مثلا،و لها قرابة ١٢ معنى حسب السياق ، فلو كنت تحفظ المقابل اللغوي العربي لها بمعنى “أملك” فأنت حجَّمت الكلمة لدرجة مشوشِّة مستقبلا. فالكلمة تعني الملكية في سياق I have a car لكنها لاتعني ذلك في مثال مقارب I have two brothers و التي تعني “لدي أخوان” وليس “أنا (أملك) أخوين” -وهذه السلبية وإن كانت لاحقا تختفي أو تقِل، لكنها قد تستمر وتسبب تأخيرا أثناء إستخدام اللغة – سأتطرق إليه لاحقا- و الترجمة أعلاه كافية لبيان فداحة الخطأ في حفظ المقابل اللغوي العربي فقط، مع الأخذ بالحسبان أن لأغلب الكلمات عدة معاني حسب سياقها ، وهذا أحيانا يتطلب معرفة المعنى الثاني و الثالث وهكذا.
لذا، فإن التعريف القاموسي للكلمة عام وشامل و يجعل الخيارات واسعة و متاحة لك كمتعلم ،فيصبح لديك خيارات في الإستيعاب لم تكن متاحة عندما تحفظ المقابل اللغوي العربي فقط ،فأنت لديك الآن ترجمات (أملك، لدي، عند … الخ) وهذا سيساعدك أيضا عندما تتحدث مستخدما اللغة الإنجليزية. لذا فإن حفظ المقابل العربي والإعتماد عليه له عواقب سلبية على لغتك لاحقا حيث تقوم بالترجمة أثناء ممارستك للغة مما يجعلك تتأخر كثيرا في الكتابة و الكلام لأنك أخّرت عملية التفكير و التحويل حيث يقوم عقلك بثلاث مراحل بدلا من مرحلتين فقط (الأفكار ثم الترجمة ثم اللغة الإنجليزية) بدلا من المرحلة الأسرع (الأفكار ثم اللغة).
الجانب المهم أيضا في معرفتك للكلمة هو إلمامك وحفظك للمثال القاموسي للكلمة. فالمثال يزودُك بالمعنى المنطقي و السياقي و سيقوم عقلك بترتيب و ربط الكلمة مع الكلمات المتقاربة أي أنه يقوم بوضع خارطة ذهنية للمفردة و السياق مما سيبني لدى المتعلم الحدس اللغوي (intuition) مع مرور الوقت،كما أن المثال حال حفظه يبقى في الذاكرة فترة أطول. بعد أن تعرفنا على مفاهيم هامة و أساسيات ضرورية في تعلم المفردات، سأبدأ بالحديث عن تعلم المفردات للمستويات المبتدئة و المتوسطة في تعلم اللغة الإنجليزية ثم أخصص باقي الحديث للمراحل المتقدمة في اللغة الإنجليزية و المتخصصين في مجالاتهم.
للمبتدئين و المستويات المتوسطة:
١. تعلم المفردات الأكثر استخداما (١٠٠٠كلمة – ٣٠٠٠ كلمة)
والسؤال أين أجدها وماهو مصدرها؟ شركة Longman الرائدة استخدمت قواعد بيانات لملايين المحادثات،والمقابلات التلفزيونية،والنشرات الإخبارية،و محتوى الصحف اليومي، والمراجع الأكاديمية، و الكتب المعرفية وخلُصت إلى فرز و نتيجة رائعة محتواها يقوم على فكرة بسيطة “الكلمة الأكثر تكرارا، هي الأهم” . فقسّموا المفردات من خلال برامج حاسوبية لفرز الكلمات الأكثر تكرارا في قواعد بياناتهم و قسموها لجزئين :
١- مفردات تتكرر في اللغة المنطوقة (spoken). ٢- مفردات تتكرر في اللغة المكتوبة ( written)
ثم قسَّمُوا كل جزء إلى أكثر ١٠٠٠ كلمة متكررة (وهذا يعني أنها الأكثر تكرارا على الإطلاق) ثم أكثر ٢٠٠٠ كلمة مستخدمة (وهي تعني الأهمية الثانية بعد الأولى) ثم أكثر ٣٠٠٠ مفردة مستخدمة (وهي في الترتيب الثالث من حيث تكرار الإستخدام والأهمية) . و ستجد جميع هذه المفردات مع شرح لها في القسم التالي من المقالة.
٢. معرفة العبارات (phrases) والتراكيب الكاملة (chunks)، و مثال ذلك أن تعرف التركيب كاملا دون تفصيل مثلا،by the way، ;كتركيب كامل وهي تجعلك أكثر طلاقة في استخدام اللغة و أقل توترا، وهي مهمة جدا في الطلاقة اللغوية. و هنا ستجد قائمة بالتراكيب اللغوية أراها جيدة و مهمة http://www.englishclub.com/vocabulary/collocations-lists.htm
٣ حفظ مثال من القاموس لكل كلمة ، مثلا عندما تعرف كلمة، سيكتب لك القاموس مثالا لها فحفظ الكلمة في جملة و سياق يعطيك معرفة بالكلمة و سياقها و الكلمات التي تأتي معها (collocation) مثلا كلمة mad بعمنى غاضب هذا هو مثالها في قاموس Longman :
Are you still mad at me؟ وهنا تلاحظ كلمة at هي التي تجاور كلمة mad و غالبا مايخطئ المتعلمون العرب بإستخدام from بدلا من at بسبب الترجمة الحرفية والنقل من اللغة العربية.
أهمية حفظ المثال أنها تبقى في ذهنك وترتبط بسياق و تصوّر و عدة خرائط ذهنية لايدركها المتعلم لكنها ذات أهمية كبيرة في سرعة استرجاع المعنى و الإستخدام الصحيح ،وهنا أعني أن حفظك لتعريف الكلمة (بالإنجليزية) و معرفتك إياه مهم لكنه لن يبقَ طويلا في ذاكرتك بينما المثال سيبقى لمدة أطول وسيكون مرجعك و ارتباط الذهني بالمفردة.
أين أجد المفردات؟
إذا كان لديك أي قاموس من قواميس “لونق مان”(Longman) فستجد كلمات عديدة بجوارها الرموز التالية (S1,S2,S3) أو (W1,W2,W3) وطبعا بعض الكلمات لديها أكثر من رمز حسب تكرارها و سياقها.و قائمة المفردات موجودة في الرابط أدناه مع مقدمة جميلة عنها :
http://www.lextutor.ca/…/lists_downlo…/longman_3000_list.pdf
و لتوضيح فكرة رموز الكلمات الأكثر إستخداما في قواميس Longman، شاهد في الصورة أدناه الرموز التي يمين الكلمة في القاموس (عليها دائرة حمراء) وهي من موقعهم الإلكتروني http://www.ldoceonline.com/
من أين أبدأ؟
اختبر نفسك بقراءة القائمة بداية فقط بالرموز S1 و W1 أي أكثر ١٠٠٠ كلمة مستخدمة سواء كتابة أو منطوقة ، لأنها هي أهم الكلمات بالإنجليزية على الإطلاق وأكثرها تكرارا .ستحد كلمات فيها S1 و W3 معا وهذا يعني أن الكلمة من أهم ١٠٠٠ مفردة في اللغة المنطوقة و في ٣٠٠٠ مفردة في اللغة المكتوبة و ستجد رموز متفاوتة ،المهم أن تجد الرمز الذي يناسب لغتك بغض النظر عن الرموز الأخرى,
اختر أن تبدأ إما ب S أو W مثلا فقط إبدأ ب S1 ثم S2 ثم S3 أو W1 ثم W2 ثم W3 بمعنى استمر في نظام معين ولا تخلط بين المنطوق و المكتوب ،، للتوضيح/ لنقل أنك اخترت S2 لا تهتم للرمز الآخر مع الكلمة فمثلا S2 W3 لاتلتفت إلى W أبد واستمر في نظامك (S2) بغض النظر عن ترتيبها في W .
اجعل قرارك أن تنتهي من هذه القائمة ،ولا تضيع وتشتت جهودك في مفردات أخرى – إلا ماكنت مجبرا عليه مثلا في المعاهد وهي غالبا ستجدها تقع في نفس القائمة-.
هل أختار كلمات (S) Spoken) أم(W) Written) ؟
إذا كنت مبتعث لبلد تتحدث الإنجليزية مثل أمريكا و بريطانيا ، فالأفضل أن تبدأ بالمنطوق S لماذا ؟ لأن احتياجك الأهم في الغربة هو ممارستها في المحادثات في بلد الغربة وهذا له أثر كبير في تطورك و في حماسك وفي الدافع النفسي لمزيد من التعلم .
أما إذا كنت ستتخصص في اللغة الإنجليزية في جامعاتنا أو السنة التحضيرية مثلا، فالمكتوبة Wهي الأصلح لك ،لماذا؟ لأن المكتوبة مرتبطة بالكلمات الأكاديمية وأنت ستواجهها أكثر في كتبك ومقرراتك الدراسية وامتحاناتك وما إلى ذلك.
من أين أحصل على التعريف الإنجليزي البسيط و المفيد للكلمات؟
من القاموس إذا كان لديك أو من مواقع القواميس الإلكترونية . شخصيا ،أُفضّل دائما قواميسLongman وإذا كان لديك القاموس الورقي فلديك أسطوانة البرنامج، وهناك قاموس Oxford و Merriam-Webster, كل هذه تعتبر قواميس شهيرة ومتميزة . قاموس لونق مان متوفر على الإنترنت بميزات أقل من أسطوانة البرنامج لكنه متميز عبر موقعهم :
http://www.ldoceonline.com/
هناك قواميس جيدة أخرى أيضا ، مثل:
http://dictionary.reference.com/
أما تطبيقات الأجهزة الذكية ،فالقواميس عديدة ،أفضلها برأيي قاموس لأجهزة الأيفون وهو يحوي إنجليزي-إنجليزي ، إنجليزي-عربي مع النطق:
https://itunes.apple.com/…/arabic-english-dict…/id425129943…
المستويات المتقدمة:
للمتعلمين في المستويات المتقدمة ،لابد أن تتأكد أن مفردات S3 و W3 تعرفها جيدا قبل أن تذهب للمصادر المتقدمة في المفردات.
بعد ذلك أنت تحتاج للكمات الأكاديمية المتقدمة ،وأهم مصدر للكلمات الأكاديمية هي مفردات اختبارات التوفل و الإيلتس TOEFL و IELTS وهي أسهل وأوضح مصدر لهذه الكلمات. بعد تجربتي الشخصية ،سواء في الإبتعاث أو في التدريس في قسم اللغة الإنجليزية ،وجدت أن قائمة كتاب
400Must-Have Words for the TOEFL تحوي كلمات جدا رائعة و أكاديمية وممتازة للدراسات العليا أيضا،تجده هنا :
http://www.amazon.com/Must-Have-Words-TOEFL-Ly…/…/0071443282
أيضا هناك عدة قواميس و مصادر للكلمات الأكاديمية وهي الأهم للدراسة و القراءة مثل تجد في أسطوانة قاموس Longman في Academic Words List و أيضا يمكنك البحث عنها في محرك البحث جوجل.